thelife

thelife

livelife lovelife
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالاعضاء والزوار
ترقبوااااااااااااااا : احسن عضو ,احسن قسم,احسن مشرف؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 البداغوجية العصبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رودى رودى
مدير
مدير
avatar

الجدي عدد المساهمات : 184
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 23/12/1998
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 18
الموقع : thelife.own0.com

مُساهمةموضوع: البداغوجية العصبية   الأحد يوليو 05, 2009 9:12 am

إن النمو الفزيولوجي والعقلي المعرفي
للطفل يرتبط ارتباطا عضويا بمجال تحديد
كيفية اشتغال الدماغ البشري و بمجال
تأهيل الحواس و تحفيز الجهاز العصبي.


مجال اشتغال الدماغ البشري
يعتبر هذا المجال من بين المجالات
العلمية الأكثر جدالا والأكثر إثارة
خلال العشريات الأخيرة لهذا القرن لأنه
يكشف عن حقائق ومعطيات تستدعي إعادة
النظر في تحديد مفهوم الإنسان ، مفهوم
الطفل ومفهوم التربية . في البداية سوف
نقوم بتحديد مفهوم الدماغ وكيفية
اشتغاله وبعد هذا التحديد سوف نقوم
بالترابطات الممكنة ما بين هذا المجال
ومجال البداغوجية و مجال المناهج
التربوية:
ما هوالمخ ؟
تؤكد الحقائق العلمية على أن الإنسان هو
الكائن الحي الوحيد الذي يتوفر جهازه
العصبي العلوي على منطقة عصبية كثيفة
الخلايا يصطلح عليها الدماغ cortexe. هذه
الطبقة العصبية الكثيفة و السميكة مبنية
على أساس طبقتين اقل سمكا واقل
كثافة.هاتين الطبقتين السفليتين هي دماغ
الكائنات الحية الأخرى و هما ما يصطلح
عليهما ب:


دماغ الزواحف Cerveau réptilien
دماغ الثدييات Cerveau des
mammifères



هاتين الطبقتين مرتبطتين بتاريخ التطور
العصبي للكائنات الحية وتتحدد وظائفهما
كالتالي:
الحفاظ على التوازن
الحراري للجسد
التفكير في الأكل
التفكير في السكن
التفكير في الجنس
كما يتضح مما سلف الجهاز العصبي العلوي
للكائن البشري مبنين أفقيا لأنه يشتمل
على ثلاث طبقات عصبية وهي دماغ الزواحف،
دماغ الثدييات والدماغ البشري الذي
يصطلح عليه الدماغ Cerveau. هذا البناء
الأفقي يشتغل كمصفاة للواردات
المعلوماتية التي تستقبلها الحواس
الخمس. بمجرد ما يتم إثارة الجهاز
العصبي، تصل هذه الإثارة إلى الطبقات
الدماغية السفلية التي تقوم بقبولها أو
رفضها وتوجيهها إلى المناطق الدماغية
العلوية المتخصصة من أجل المعالجة
والتحليل والترتيب بداخل النسيج اللغوي
والمفاهيمي لهذا الجهاز العصبي. دماغ
الزواحف، طريقة اشتغاله تشبه إلى حد
بعيد طريقة اشتغال الموظف-الحارس الذي
يستقبل المواطنين بالإدارات العمومية
ويطلب منهم الانتظار إلى حين توجيههم
إلى هذا المكتب أو ذاك . وإذا ما رفض هذا
الحارس توجيه هؤلاء المواطنين إلى
المكاتب المختصة فانه سوف ينشب نزاع ما
بين المواطن والحارس أو سوف يصاب هذا
المواطن بالخيبة وينسحب .كل النزاعات
والخصومات التي تنشب والتي في بعض
الأحيان لا مبرر لها تكون ناتجة عن رفض
دماغ الزواحف السماح للخلاف بالرقي إلى
المناطق العلوية من أجل معالجته وتدبيره
بالشكل الأكثر عقلانية .وما ينطبق على
الخصومات اليومية ينطبق كذلك على المجال
البيداغوجي ويمكن اعتبار الصراع الحاصل
مابين الجهاز العصبي العلوي والجهاز
العصبي السفلي كإجابة على التساؤل
لماذا لا يفهم التلاميذ؟ لماذا التلاميذ
يرفضون في بعض الأحيان مدرسيهم؟ بل
لماذا كل المجتمعات بشكل عام ترفض
اللغات الأجنبية و لماذا يلجأ المشرعون
والماسكون بزمام الأمور إلى صياغة
قوانين وتشريعات تحد من التعامل مع لغات
الأجانب؟هي مجموعة من القضايا
المجتمعية حينما يتحكم فيها دماغ
الزواحف فانه يعمل على محاصرتها ويمكن
اعتبار المقاربات الأمنية المغرضة شكل
من أشكال اشتغال دماغ الزواحف وذلك لأن
وظائف دماغ الزواحف تتلخص في تشغيل
آليات الدفاع الذاتي وغريزة التناسل وهي
آليات مبرمجة بواسطة النظام البيولوجي
وليست بواسطةنظام الأفكار والنظريات
والثقافة الإنسانية .هذا النظام
البيولوجي،كما سبقت الإشارة إلى دلك، هو
مسنن و محدود الإمكانيات ولا يستطيع
القيام بمترابطات نظرية سواء كانت بسيطة
أو معقدة وهذا النقص في المعالجة ينتج
عنه دائما نقص في المناهج والطرق
المستعملة.
ماهو الدماغ البشري؟
يحتوي الدماغ البشري على حوالي مأة
مليار من الخلايا العصبية وبما أن كل
خلية من هاته الخلايا لا تشتغل لوحدها بل
تدخل في تفاعلات مع كل الخلايا العصبية
الأخرى فان الطاقة الاستيعابية للدماغ
البشري هائلة وهائلة جدا وتتجاوز كما
يؤكد ذلك المتخصصون عدد الذرات الموجبة
للكون Les atomes positifs de l’univers .
كما أن الدماغ مبنين عموديا  يحتوي على
ثلاث طبقات  فهو كذلك مبنين أفقيا حيث
ينقسم إلى فصين الفص الأيمن والفص
الأيسر. هذا التقسيم حاول علماء الخلايا
العصبية أن يوجدوا له تفسيرا .من بين
التفسيرات التي تم تقديمها و التعامل
معها على أساس أنها تفسيرات علمية ثابتة
هي التفسيرات القائمة على نظرية
الاختصاص الوظيفي لكل فص على حدة ، هذه
التفسيرات العصبية للدماغ البشري هي
نفسها التفسيرات التي قامت على أساسها
الحرب الباردة حيث ساهمت منذ الحرب
العالمية الثانية إلى حدود سقوط جدار
برلين في تقسيم العالم والمجتمعات إلى
معسكرين المعسكر الليبرالي الحر الذي
فيه كل شيء مباح والمعسكر الاشتراكي
العقلاني والصارم.
الفص الأيمن للدماغ البشري يتميز
بالمزاجية و يشتغل في المجال، يقبل
بحلول عدة لمشكل واحد ولا يحترم مبدأ
الهوية، فالشيء قد يكون هو هو وقد يكون
نقيضه .الشخص الذي فصه الأيمن أكبر بقليل
من الفص الأيسر يتميز بالمرح وبعدم
معاكسة الواقع ، في حين الذي فصه الأيسر
أكبر من فصه الأيمن يتميز بالصرامة
وبالرغبة في معاكسة مجرى الأحداث. هذا
التصور لمجال وظائف الدماغ البشري بقي
ثابتا كمعتقد علمي وعلى أساسه اشتعلت كل
السياسات التربوية للحرب الباردة إلى
حدود عشرية ستينات هذا القرن حيث بدأت
تظهر بعض الدراسات العلمية أن الدماغ
البشري يتميز بوحدة وعيه وانسجام
وظائفه.ابتدأت هذه الدراسات العلمية في
الظهور بجامعة لوس انجلس الأمريكية إلى
أن توجت هذه الدراسات والبحوث باكتشاف
القناة الرابطة بين الجهة اليمنى والجهة
اليسرى للدماغ البشري تسمى هذه القناة le
canal calleux وصاحب هذا الاكتشاف العلمي هو
الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل للطب
سنة 1981 Roger wolcott Sperry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البداغوجية العصبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
thelife :: العلوم :: العلوم المختلفة-
انتقل الى: