thelife

thelife

livelife lovelife
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالاعضاء والزوار
ترقبوااااااااااااااا : احسن عضو ,احسن قسم,احسن مشرف؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تنوع النباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رودى رودى
مدير
مدير
avatar

الجدي عدد المساهمات : 184
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 23/12/1998
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 18
الموقع : thelife.own0.com

مُساهمةموضوع: تنوع النباتات   السبت يوليو 04, 2009 8:48 am

. تنوع النباتات وكثرتها وأنه لا يعرف عددها وتفاصيلها إلا الله سبحانه وتعالى وإليكم ما يقول العلم عن تنوع النباتات وكثرة عدد أنواعها وكثرتها:

( النباتات هي مجموعة رئيسية من أشكال الحياة والكائنات الحية وتشمل الأشجار، والإعشاب والشجيرات، السراخس، الأشنات، والطحالب الخضراء حيث يقدر عدد أنواعها النباتات بحوالي 350000 نوع حيث بلغ عدد النبات المكتشفة لغاية عام 2004 حوالي 287655 نوع، ويتم أكتشف حاولي 50.000 نوع جديد من النباتات سنوياً والنباتات تنتشر في كل مكان على سطح الأرض سواء في المناطق الصحراوية أو في قاع المحيطات أو في أشد المناطق برودة في القطب الشمالي والجنوبي).

2. الإشارة إلى النصف النباتي بالزوج تتكاثر من خلال الزواج والتلقيح بين الذكر والأنثى حتى يتم التكاثر بينهم حتى النباتات الخنثى فهي لا تلقح نفسها بل تلجأ إلى نبات آخر ليلقحها.


تنوع النباتات وكثرة عطائها وإنباتها كلها آيات بينان على وجود خالق مبدع هو الله سبحانه وتعالى

3. الإشارة إلى عظيم عطاء النبات بوصفه كريماً:

إن عطاء النبات وكرمه لا حدود له فلا يمكن أن تستمر الحياة للحظة واحدة على سطح الأرض بدون الغطاء النباتي وإليكم بعض فوائد النبات وعطاياه لإنسان حتى نعرف الحكمة في وصف الحق له على أنه كريم.



) حلقات جذوع الأشجار وسيلة هامة لمعرف التاريخ في علم الآثار وتكون بمثابة سجل لمعرفة الماضي.

1) القيام بعملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها النباتات في البر والبحر للإنتاج الطاقة والمواد العضوية وإنتاج الأوكسجين وامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون.

2) النباتات البرية هي المكونات الرئيسية لدورة المياه وعدد آخر من الدورات الكيميائية الارضيه الأحيائية. بعض النباتات تقوم بتثبيت النيتروجين مع البكتيريا، مما جعل النباتات جزءا هاما من دورة النيتروجين. جذور النباتات تلعب دورا أساسياً في تثبيت التربة والوقاية من تآكلها.

3) التغذيه البشرية كلها تقريبا تعتمد على النباتات البرية بصورة مباشرة أو غير مباشرة:

أ‌- الحبوب والخضراوات: فهناك قدر كبير من التغذية البشرية يعتمد على الحبوب، ولا سيما الذرة الصفراء، والقمح والأرز أو غيرها من المحاصيل الرئيسية مثل البطاطس، والبقول. إضافة إلى الفواكه والخضراوات والمكسرات والتوابل والزهور الصالحة للأكل.

ب‌- من النباتات نحصل بعض المشروبات المهمة مثل القهوه والشاي.

ت‌- من النبات نحصل السكر الذي يستخلص من قصب السكر والشمندر السكري.

ث‌- الزيوت النباتية التي يتم الحصول عليها من الذرة وفول الصويا والزيتون.

4) ويستخدم الخشب للمباني، والأثاث والورق والكرتون، والمعدات الرياضية.

5) الألبسة: القماش غالبا ما يصنع من القطن والكتان والألياف النباتية والألياف الاصطناعية مثل الحرير الصناعي المصنع من بعض أنواع الوقود مثل البترول والفحم وأنواع الوقود الاحفوري التي هي مستمده من النباتات.

6) الأدوية المستمدة من النباتات وتشمل الأسبرين، والمورفين، والكينين، ريسيرباين وغيرها الكثير.

7) مبيدات الآفات المستمدة من النباتات وتشمل النيكوتين، روتينون، والاستركنين pyrethrins.

Cool السموم من النباتات وتشمل الريسين، والشوكران كرير.

9) بعض المنتجات المصنعة المستمدة من النباتات وتشمل الصابون والأصباغ، الشامبو، العطور ومستحضرات التجميل والتربنتين، والمطاط، والصبغ، ومواد التشحيم، مشمع الارضية، واللدائن، والأحبار، وحبل القنب.

10) تعد النباتات مصدراً رئيسيا للمواد الكيماوية الرئيسية في عملية الصناعة.

11) الاستخدامات الجمالية هناك آلاف من الأنواع النباتية تزرع لتجميل البيئة البشرية، فضلا عن توفير الظل، وتعديل درجات الحرارة، والحد من سرعة الرياح العاتية، وتخفيف الضوضاء ومنع تآكل التربة. ويستخدم الناس الأزهار المقطوفة، والزهور المجففة تزيين المنازل.

12) النباتات هي مصدر أساسي لمليارات الدولارات سنويا الناتجة عن أرباح السياحة التي تشمل السفر الى المحميات الطبيعية، وحدائق النباتات، والحدائق التاريخية، والمتنزهات الوطنية.


4) البحوث البيولوجية الأساسية في كثير من الأحيان اعتمدت على النباتات مثل البازلاء التي التي استعملها (جريجور مندل) لاكتشاف قوانين الوراثة(1).

4. الإشارة إلى أن جميع الأصناف(الأزواج) النباتية كلها فيها فائدة حتى لو بدى بعضها أنه ضار ولكن له فائدة علمها من علمها وجهلها من جهلها ونضرب مثلاً على ذلك:


صورة لنبات القريص اللاسع الذي أكتشف العلم أن له فوائد علاجية لا تحصى


بنات القريص (stinging-nettle) وهو نبات بري عادة ما يتواجد في المنازل والمزارع المهجورة وهو نبات لاسع عندما يمس الجلد يسبب لسعات مؤلمة أكتشف العلماء فوائد لا حصر لها فهو يستعمل لإدرار الحليب عند الأم المرضع ولعلاج الروماتيزم والأكزيما والتهاب المفاصل، والنقرس، وفقر الدم. وفي علاج تضخم البروستات، والتهابات المسالك البولية ولعلاج التهاب الأنف التحسسي ويساعد الجسم للقضاء على اليوريا وغيرها من النفايات، كما يفيد في علاج السعال ويستخدم لطرد النخامة من الرئتين والمعدة. كمان نبات القراص فيه مواد قابضة تساعد إلى إيقاف النزيف كما تستخدم لعلاج فقر الدم وعشرات الفوائد الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها بالتفصيل (2).

5. الإشارة إلى أن إنبات الأزواج من التراب هو آية دالة على الله سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنوع النباتات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
thelife :: العلوم :: النباتات-
انتقل الى: